نسب قبيلة خثعم
هم أخوة قبيلة ( بجيلة ) من ناحية أبيهم أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ،
فالثابت بالمراجع أن أنمار تزوج هند بنت مالك بن الغافق بن الشاهد بن عك من قبيلة الأزد الشهيرة ،
فأنجب أقيل (أو أفتل) ولقبه خثعم ، وهو أبو قبيلة خثعم .
و(خثعم) أسم جمل لأقيل بن أنمار ، فصار يعرف به ، وتضيف المراجع أنه يقال أن
أبناء أقيل بن أنمار تخثعموا بدم بعير ، فصاروا يعرفون بأسم (خثعم) ، وتخثعموا بلغتهم تعني تلطخوا بالدم .
أما زوجة أنمار الثانية فكانت بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك) بن أدد (الأزد) من كهلان من القحطانية ،
وأنجب منها : عبقر ، وصهيبة ، وخزيمة ، ووداعة ، وأسهل ، وشهلا ، وطريف ، وسنية ، وجداعة (أو جدعة) ،
والحارث ، والغوث ، وهم الذين صاروا يمثلون بطون القبيلة التي اشتهرت بأسم أمهم ( بجيلة ) .
أعلام ومشاهير
منهم : الصحابية أسماء بنت عميس الخثعمية وأخواتها سلمى وسلامة وزينب ،
والصحابية الفارعة بنت عبد الرحمن الخثعمية ، وعائذة بنت الخمس الخثعمي أم قبيلة بنو خزيمة بن لؤي
التي تعرف بأسمها ، وفاطمة بنت مر الخثعمية التي أرادت أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم منها ،
وغيرهم كثير. ومن المشاهير المتأخرين موسى الخثعمي وهو شاعر من القرن الثاني عشر تقريبا
صاحب السينية المشهورة
منازل قبيلة خثعم
بجبال السراة وما والاها ، وهي قبيلة لا تزال معروفة في بلادها التي كانت تقيم بها عند ظهور الإسلام ،
وهي البلاد الواقعة في أطراف السراة الشرقية الشمالية ومنطقة بيشة وخميس مشيط
اللتان يسكنها قبيلة شهران ومابينهما بالاضافه الى تهامة شهران وخثعم ،ولخثعم إبنان هما شهران -
وهماكثر من 23 قبيلة متوزعة من بيشة وحدود رنيه شمالاً إلى حدود بيش جنوباً - وهنالك
ناهس حيث دخل جزء من ناهس ضمن قبيلة شهران وجزء منهم لازالوا محتفظين باسم القبيلة خثعم
التي يتفرع منها اربعة بدود وهم بني ميمون , آل ثعلب , آل قراد , آل عبدالله ,
والوهاطين(خثعم السيل) ، وبلعريان , وبني المنتشر.